السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد لأعضاء ومشرفين الاقتصاد والأعمال
في البداية هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب
احببت ان اضع خبراتي بين يديكم بشكل متواصل فيما يخص عالم الاعمال
سأتحدث ومن حكم خبرتي كبداية عن عالم التسويق واهميته كعصب حيوي في اغلب المشاريع الصغيرة او المتوسطة او الضخمة حاليا
في البداية اريد ان اغير بعض المفاهيم الخاطئة تماما عن مفهوم التسويق لدى الكثير من العامة
حيث بات امرا محبطا عدم التفريق بين التسويق والمبيعات كعنصرين مترابطين يكملان بعضهما البعض وعن اختلاف ماهية عمل كل عنصر عن الاخر
سأبدء في البداية في ذكر تعاريف التسويق ولنعتبر هذا الموضوع ورشة عمل لتعم الفائدة على الجميع
على بركة الله نبدأ
اهداف الورشة :
1- تعريف معنى التسويق بشكله الحقيقي
2-تحديد وتوضيح بعض الصطلحات التسويقية مثل : السوق المستهدف,المزيج التسويقي,التبادل التسويقي ,وبيئة التسويق
3- ان يكون العضو قادر على التمييز بين مفهوم وماهية التسويق من جهة وتوجهات التسويق كفلسفة اعمال
4-فهم اهمية وكيفية بناء علاقة طويلة الامد مع الزبائن
5- تعلم عملية وخطوات إدارة التسويق
6-إدراك دور التسويق في مجتمعنا
لكي تتضح الصورة لدى البعض قمت بوضع بعض بعض الملخصات من كتب عالمية معتمدة في مجال الـ Marketing
1- تعريف التسويق من منظور اكاديمي
•Marketing
–The process of creating, distributing, promoting,
and pricing goods, services, and
ideas to facilitate satisfying exchange
relationships with customers
in a dynamic environment
اذا هي عملية خلق وتوزيع وترويج وتسعير المنتجات والخدمات والإفكار لتسهيل عملية تبادل الحاجات مع الزبائن في بيئة ديناميكية متغيرة.
•Customers
–The purchasers of organizations’
products; the focal point of all
marketing activities
الزبائن : مشترين منتجات الشركة او المنظمة او المؤسسة , النقطة الجوهرية والاساسية لكل الفعاليات التسويقية
الان ننتقل الى عناصر إستراتيجيات التسويق قمت برفع صورة توضيحية لتسهيل الشرح للاعضاء
Components
of Strategic
Marketing
"4ps" نلاحظ في الصورة اعلاه العناصر الرئيسية الاربعة للتسويق والتي يطلق عليها تسويقيا الاختصار التالي
pاي الاجزاء الاربعة باللغة العربية او الاقسام الاربعة وقد سميت بهذا الاختصار نظرا لبدء كل عنصر بحرف الـ
وهي :product-price-promotion-place =Distribution
في الصورة اعلاه تلخيص بسيط للعملية التسويقية والعناصر المحيطة بها والتي يجب على كل مدير او صاحب مؤسسة او مختص تسويقي ان يأخذها بعين الاعتبار
النقطة الجوهرية الزبون ومن ثم كيفية خلق مزيج تسويقي من ناحية المنتج او الخدمة وخصائصها والسعر وقنوات التوزيع للمنتج او الخدمة وكيفييتها والترويج
حيث تحيط بكل هذه الاقسام مجموعة كبيرة من العوامل المتغيرة وهي داخلية وخارجية بالنسبة لللشركة مثل العوامل الاقتصادية -عوامل المنافسة -العوامل السياسية-عوامل التشريعات والقوانين-عوامل الثقافية -والعوامل والمتغيرات التكنلوجية يجدر الاشارة برأيي انه يجب على كل مدير ناجح ان يأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل لضمان الثقة والامان في ادارته لسفينة اعماله تسويقيا
’’’’’’’’’’’’’
•Target Market
–A specific group of customers on whom an organization focuses its marketing efforts
•Large or small customer groups
•Single or multiple product markets
•Local to global markets
تعريف السوق المستهدف:
مجموعة معينة من الزبائن الذين تركز عليهم المؤسسة او الشركة جهودها التسويقية
من الممكن ان يكونو مجموعة صغيرة او ضخمة من الزبائن
او سوق منفرد او عدة انواع من الاسواق
اومن سوق محلي الى اسواق عالمية
الان شرح بسيط لعناصر المزيج التسويقي ومن خلالها ستكتشفون شيء مهم وهو اين يقع البيع في عالم وبحر التسويق
كما ترون في هذه الصورة التي قمت بأرفاقها من جهد شخصي
تعريف عناصر المزيج التسويق وسأبدا بتعريف اول عنصر وهو المنتج
وهو عبارة عن سلعة ,خدمة ,او فكرة ,تحقق الرضا لدى الزبون-
وهو عبارة عن جاهزية مدى اتاحة الخدمة او المنتج في الاسواق -:التوزيع
الترويج وهي فعاليات من خلالها يتم إخبار الزبون عن منتجات وخدمات المؤسسة من خلال عدة طرق وادوات مثل الاعلانات والدعاية والبيع والهدايا الترويجية والمعارض والاحداث المختلفة للشركة ويعتبر البيع هنا احد اهم مراحل عملية الترويج
التسعير-وهي مجموعة من القرارات والإجرائات يتم اتخادها لترسيخ اهداف التسعير والسياسات المختلفة التي تقيس سعر المنتج او الخدمة بناء على عدة امور واسعة .
نكتفي اعزائي هذا اليوم بعرض وشرح هذه النبذة البسيطة جدا عن ابجديات التسويق وقد بدات بشكل بسيط جدا
وهذه المحاولىة عبارة عن تجربة بسيطة لكي ارى مدى التفاعل والتجاوب من الاعضاء والاستفسارات وعلى ابرز القضايا التي تهم عالم الاعمال والمال
هذا الموضوع جهد شخصي مني قررت كتابته صدفة بصراحة وانا اتجول في المنتديات حي اثار فضولي الدخول لمنتدى المال والاعمال بحكم خبرتي وعملي في مجال الماركيتنج والاعمال بشكل عام
بناء على هذا الموضوع سأرى كيفية بلورة المواضيع القادم بإذن الله تعالى
كل التحية والشكر وعذرا على التنسيق السيء وذلك لسرعة الوقت
اخوكم محمد شامخ
الاردن