¤§¤ ~ نقــ الروح ــاء~¤§¤ .:المدير العام:.
♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 75 ♥|آلنِقًـــآطُ : 13934 ♥|آلسُمْـعَةً : 0 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 09/07/1990 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 27/09/2011 ♥|المزاآجـِـِ : b1 ♥|العَمٍر : 33 ♥|العمل/الترفيهـًْ : professeur
| موضوع: تــصــحـيـح تطبـيقات الجمـــــــلة المركبة ص 68 الإثنين أكتوبر 03, 2011 10:26 am | |
| ثالثا ـ تطبيقات : تصحيح التمارين | السند التربوي : كتاب اللغة ص 68, السبورة .
| وضعيات التعلم
| أنشطة التعلم
| وضعية الانطلاق
| ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
| بناء التعلم
| ¨ تصحيح التمارين :
1- استخراج جملتين مركبتين من نص القراءة
- ....أن الكسوف..., ...ماكان يحل ..., كان القمر يحتجب, ...أن الشمس..., تحولت....ينتظر..., ...لكي يتمتع..., كانت حوادث...تحدث..., ...كان يعتقد..., ...لأن تصرفات..., ..أن حوتا..., كان الناس يتضرعون..., ...حجزت الشمس, ...لكي يخيفوا..., ابتلع القمر, ...تصف سلوك..., ...أن كسوفا..., ...سيبدأ..., ...لايمكن..., ...نتوقع..., ...سيحتجب..., ...أن القمر..., ...أن نرتحل..., ...
2- الإجابة عن الأسئلة :
- استخراج الجمل الفرعية والتفريق بين ما هولازم وماهو غير لازم :
أ- ماهولازم منها :
يحزن النفس .- لم يتقدموا .- - يئنون . – ماتجلبه اللذة . - يخترعون . - تضيع متعتها .
ب – ماهو غير لازم :
- ماتقدموا .- مايئن . - مانجحوا .
- استخراج طباق وبيان أثرهما في المعنى :
الألم واللذة . الطباق يوضح المعنى ويقويه .
- بيان سر جمال الاستعارة وأثرها في المعنى :
الناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام . شبهت النفس بحيوان يروض وحذف المشبه به ورمز له بمايدل عليه [ترويض] .
الاستعارة وضحت المعنى وقوته وجعلت غير المحسوس [النفس] في صورة محسوسة .
3- شرح الاستعارات :
يقتل البخل . شبه البخل بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يقتل] .
يحيي الكرم . شبه الكرم بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يحيي] .
يبدد الظلمات وينشر الأنوار . شبه الشربالظلمات والخير بالأنوار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
| المرحلة الختامية
| ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
| تقويم ختامي
| E متى تكسف الشمس ويخسف القمر؟ ماذا قال الصحابة عن كسوف الشمس لما مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ بم أجاب رسول الله ؟
E هاتوا جملا تشتمل على استعارات تصريحية .
E ركبوا جملا مركبة مع تنويع الوضعيات.
| الهدف الوسيطي
| ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
| | |
|
حروف متبعثرة .:مشرفة قسم:.
♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 180 ♥|آلنِقًـــآطُ : 14664 ♥|آلسُمْـعَةً : 3 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 13/08/1996 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 07/03/2011 ♥|المزاآجـِـِ : مشوشة ♥|العَمٍر : 27 ♥|العمل/الترفيهـًْ : كل شيئ
| موضوع: رد: تــصــحـيـح تطبـيقات الجمـــــــلة المركبة ص 68 الإثنين أكتوبر 03, 2011 10:46 am | |
| | |
|
~ حِـكــآيةُ حُ‘ـلمٍ ♫ .: مؤسسة المنتدى :.
♥|رٌقمـ آلعُضْوٍيةٌ : 284 ♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 1402 ♥|آلنِقًـــآطُ : 16376 ♥|آلسُمْـعَةً : 18 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 03/04/1997 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 09/05/2011 ♥|المزاآجـِـِ : جيد و الحمد لله ♥|العَمٍر : 27 ♥|آلمٍوقعـِـِ: : عنابة/ منتديات شباب معسكر ♥|العمل/الترفيهـًْ : طالبة في المتوسط
| موضوع: رد: تــصــحـيـح تطبـيقات الجمـــــــلة المركبة ص 68 الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:59 am | |
| | |
|