حُ رُوفُ الْـآبْدَآع .: مؤسسة المنتدى :.
♥|رٌقمـ آلعُضْوٍيةٌ : 1 ♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 6872 ♥|آلنِقًـــآطُ : 1474901 ♥|آلسُمْـعَةً : 37 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 03/03/1997 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 25/05/2010 ♥|المزاآجـِـِ : hmd ♥|العَمٍر : 27 ♥|آلمٍوقعـِـِ: : هنا
| موضوع: مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة الإثنين يناير 10, 2011 9:27 am | |
| المادة: تربية مدنيةالوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية الموضوع: الولايةالإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة رغم تطور قارة أوروبا في مختلف الميادينإلا أنه يسودها تفاوت في تطور المجتمعات الأوروبية لماذا هذا التفاوت؟1-مظاهر التنمية في القارة:تعتبر أوروبا من أكبر القارات تقدما في المجال الاقتصادي حيث تطورت كل من:-الصناعة: عرفت منذ منتصف القرن 18م خاصة أوروبا الشمالية والغربية بفضل الثورة الصناعية ،وهي تمثل أكبر نسبة في الدخل الوطني الخام.- الزراعة: كان لتنوع المناخ وخصوبة التربة دور في تنوع المحاصيل الزراعية حيث تسود:-زراعة القمح في السهول الكبرى الشمالية .-زراعات البحر الأبيض المتوسط.-تربية المواشي في المناطق الداخلية.* إضافة إلى قلة نسبة اليد العاملة في الزراعة 10%مع اختلاف النسبة من دولة أوروبية لأخرى.-التجارة: استطاعت دول أوروبا أن تحقق الاكتفاء الذاتي للسكان في جميع الميادين رغم:-فقرها في المواد الأولية -قلة المساحة -ارتفاع عدد سكانها وهي تتعامل اقتصاديا فيما بينها ومع جميع دول العالم.-التطور التكنولوجي: تتميز السلع الأوروبية بوفرتها ونوعيتها الجيدة وتطورها المستمر وذلك بفضل الاستخدام الواسع للطرق التكنولوجية بالإضافة إلى اهتمام القارة بالصناعة الفضائية والبحث التكنولوجي لأغراض سلمية.- السياحة: تلعب دورا كبيرا في اقتصاد أوروبا إذ تمثل مصدر هام للدخل الوطني الأوروبي خاصة الدول المطلة على البحر المتوسط..2-عوامل تقدم أوروبا:منها التاريخية كالثورة الصناعية والحركة الاستعمارية ومنها السياسية والاجتماعية كالاستقرار السياسي والتكتل والاتحاد وطبيعة الفرد الأوروبي وتفانيه في العمل.الدخل الوطني الخامالثورة الصناعيةص49تكنولوجيااكتفاء ذاتيخريطة أوروبا الاقتصاديةصور متنوعةالكتاب المدرسيخريطة المبادلات التجارية جداول السبورةيتعرف على مظاهر التنميةفي قارة أوروبايستخلص عوامل التفاوتالاقتصاديفي المجتمعات الأوروبيةيدرك أسباب تقدم أوروبا اقتصادياواجتماعياالتطبيق-انقل الجدول ص 48اجب عن التطبيق ص 48 . المادة: تربية مدنية الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية الموضوع: الأملاك العمومية .
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة 1-تعريف الولاية:هي جماعة عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي تتكون من عدة بلديات ودوائر لها إقليم واسم ومقر وتمثل مقاطعة إدارية للدولة2-مصالح الولاية: هي مصالح الدولة المكلفة بمختلف النشاطات في الولاية وهي على شكل هياكل تنفيذية ومصالح خارجية للوزارات وتتمثل في:أ-الوالي: يعين من طرف رئيس الجمهوريةب- مجلس الولاية: يتشكل من مديري مصالح الولاية الذين يرأسون المديريات الولائية.3-علاقة الولاية بالمواطن: للولاية مهام إدارية وثقافية واقتصادية واجتماعية وثقافية نحو المواطن هي:- تقريب الإدارة من المواطن والتسيير اللامركزي - العمل على راحة المواطن وحسن استقباله- إنجاز مختلف المشاريع وتوفير مناصب العمل - توفير المرافق الضرورية لخدمة المواطن (مدرسة، مستشفى...)-المساهمة في التنمية المحلية ومنه إلى التنمية الوطنية بواسطة لامركزية القرار عن طريق المجلس الشعبي الولائيالإقليمالشخصية المعنويةالاستقلال الماليالتسيير اللامركزيخريطة التقسيم الإداري للجزائرخريطة الولايةالكتاب المدرسيالدستور الجزائريتنظيم هيكلييعرف أن الولاية وحدة إدارية عمومية محليةيعرف صلاحيات الوالي واختصاصاتهيعرف أن للمديريات هياكل وأجهزة تنفيذية إدراك أهمية الولاية في التنمية المحليةالتطبيق-رسم خريطة التقسيم الإداري للجزائر -عدد أرقام ولايات الوطن . | |
|
حُ رُوفُ الْـآبْدَآع .: مؤسسة المنتدى :.
♥|رٌقمـ آلعُضْوٍيةٌ : 1 ♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 6872 ♥|آلنِقًـــآطُ : 1474901 ♥|آلسُمْـعَةً : 37 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 03/03/1997 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 25/05/2010 ♥|المزاآجـِـِ : hmd ♥|العَمٍر : 27 ♥|آلمٍوقعـِـِ: : هنا
| موضوع: رد: مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة الإثنين يناير 10, 2011 9:27 am | |
| المادة: تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم03 الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية الحجم الساعي:01ساعة الكفاءة المرحلية: حسن التعامل مع المؤسسات العمومية والخدماتية والمحافظة على الأملاك العامة الموضوع: الضمان الاجتماعي الكفاءة القاعدية: بيان أهمية التأمين في حياة المواطن العامل والحرفي والعمل على الاشتراك فيه.
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة العامل أثناء حياته معرض للمرض وحوادث العمل والعجز.....فمن يتكفل به في هذه الحالات هو وعائلته؟1-تعريفه: هو مؤسسة عمومية ذات طابع اجتماعي واداري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستغلال المالي والانتساب إليه إجباري.2-خدماته: يستفيد من الضمان الاجتماعي كل الأشخاص العاملين فوق التراب الوطني وذويهم وتشمل التأمينات الاجتماعية: المرض ،الولادة،العجز،حوادث العمل، الأمراض المهنية، البطالة... بتقديم أداءات نقية وعينية.3-مدا خيله:يدفع الاشتراكات كل من المستخدم والعمال الأجراء وغير الأجراء وصندوق الخدمات الاجتماعية.4-أهميته بالنسبة للفرد والمجتمع:-توفير الحماية الاجتماعية للعامل وذويه.- ضمان استمرارية دخل المؤمن له (العامل).-التكفل بمصاريف العلاج المختلفة.-تعتبر مؤسسة للادخار الإجباري-ينمي روح التضامن ويجسده بين الأجيال عمليا.- حماية العامل من ظاهرة التسريح .-العناية بالفئات الاجتماعية الخاصةحوادث العملالأمراض المهنيةالعجزالمرضالوفاةالولادةالبطالةالتقاعدأدوات نقديةأدوات عينيةالكتاب المدرسيالدستور الجزائريورقة العلاجقانون التأمينات الاجتماعيةصور متنوعةرمز الضمانيتعرف على الضمان الاجتماعييعرف أن الانتساب إليه ضروري واجبا رييتعرف على خدماته يدرك أهميته في تنمية روح التضامن وتجسيده بين العمال والأجيال.التطبيقاجب عن الأنشطة التقويمية ص 24. | |
|
حُ رُوفُ الْـآبْدَآع .: مؤسسة المنتدى :.
♥|رٌقمـ آلعُضْوٍيةٌ : 1 ♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 6872 ♥|آلنِقًـــآطُ : 1474901 ♥|آلسُمْـعَةً : 37 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 03/03/1997 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 25/05/2010 ♥|المزاآجـِـِ : hmd ♥|العَمٍر : 27 ♥|آلمٍوقعـِـِ: : هنا
| موضوع: رد: مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة الإثنين يناير 10, 2011 9:28 am | |
| المادة: تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم04 الوحدة: المؤسسات العمومية والخدماتية الحجم الساعي:01ساعة الكفاءة المرحلية: حسن التعامل مع المؤسسات العمومية والخدماتية والمحافظة على الأملاك العامة الموضوع: الوحدة الادماجية-ولاية المسيلة- الكفاءة القاعدية: معرفة ولايتي كجهاز إداري تنفيذي محلي يسير شؤون المواطنين في ولاية المسيلة.
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة أمامك خريطة الجزائر الإدارية حدد ولايتك وماذا تعرف ؟1-موقع ولايتي: تقع ولاية المسيلة في الوسط الشرقي للجزائر يحدها شمالا البويرة وجنوبا بسكرة وباتنة وشرقا برج بوعريريج وسطيف وغربا الجلفة والمدية،يقدر عدد سكانها بحوالي930 ألف نسمة.2-نشأتها:انبثقت ولاية المسيلة على أثر التقسيم الإداري للولايات عام 1974 تضم حاليا 15دائرة و47 بلدية تقدر مساحتها ب 18666 كلم2.3-أهم مميزاتها:أصل كلمة المسيلة مرتبط الذي بنى عليه مسيل الماء الذي هو وادي القصب منذ القرن 7م ، ولايتي منطقة سهبية تقع بين الأطلسين التلي والصحراوي مناخها قاري ودرجة الحرارة بها تتراوح مابين 40مصيفا و7م شتاء.يغلب على سطحها الانبساط تكسوه حشائش قصيرة وغابات مثل: المرقب،أم الساعد،عين أغراب...4-الأودية والسدود:أهمها واد القصب، واد اللحم، واد مسيف،واد سبلة، واد لقمان،واد الشعير... كل هذه الأودية مصدرها الأمطار. 5-المميزات الاقتصادية : النشاط الممارس في ولايتي الرعي إلى جانب الفلاحة كما توجد بعض الحرف الصناعية التقليديةكالزرابي والحلي إلى جانب الصناعة الحديثة مثل مصنع الألمنيوم بالمسيلة ومصنع الاسمنت بحمام الضلعةومصنع الأجر ببوسعادة...-كما تتوفر ولايتي على أسواق وطنية هامة مثل سوق السيارات بسيدي عيسى وسوق الألبسة بعين الحجل وسوق المواشي ببوسعادة والمسيلة وسيدي عيسى...-تشتهر ولايتي بتربية الخيول وصناعة البرنوس وتربية المواشي ...- من آثارها قلعة بني حماد بالمعاضيد وقلعة ذياب الهلالي بالديس وزاوية الهامل بالهامل ومعتقل الجرف بأولاد دراج وطاحونة فيريرو ببوسعادة وضريح الرسام الشهير اتيان ديني (نصرالدين ديني )ببوسعادة ومن أشهر أبطالها محمد بضياف والشهيد بن يطو إبراهيم.المسيلةالسهوبالأطلسالتليقاريالأطلسالصحراويالكتاب المدرسيخريطة التقسيم الإداري للجزائرخريطة ولايتيصور متنوعةجداول ووثائقبحوث وملفات تطبيقيةعمل الأفواجالتعرف على موقع ولايتي ونشأتهاتحديد أهم مميزاتها الطبيعية الاقتصادية والتاريخيةالتطبيقارسم خريطة ولاية المسيلة وحدد عليها دوائرها. المادة: تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم05 الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة الموضوع: الحوار الكفاءة القاعدية: ممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات المختلف عنها
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة خلق نقاش بين تلميذين حول قضية ماماذا نعني بالحوار؟ما هي شروطه؟ما هي أسسه؟1-تعريف الحوار: هو حديث يدور بين طرفين أو أكثر يقوم على مناقشة متبادلة بأسلوب حضاري يتناول مواضيع مختلفة 2- شروط الحوار: - تحديد موضوع الحوار - احترام الرأي الآخر - الإيمان بتكامل الحقيقة - عدم التجريح - استعمال اللغة المهذبة - الحرص على الحقيقة - الابتعاد عن التحيز 3 – أسس الحوار: أ- حسن الاستماع: أي الإصغاء للغير ب- وجهة النظر: هي نظرة ورأي الشخص حول الموضوع ج- الأفكار: هي الآراء المكونة حول الموضوع المناقش د- الاقتناع: هو تقبل رأي وفكرة الآخرين ه- التسامح: هو تقبل أفكار الآخرين بصدر رحب الديمقراطيةالحقيقةالتعصبالحجةالتجريحالكتاب المدرسينص ص 38نص ص39نص ص40يتعرف على مفهوم الحوار وشروطهيتمكن من ممارسة الحوار البناءالتطبيقما هي فوائد الحوار؟ المادة:تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم06 الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة الموضوع: الجمعيات الكفاءة القاعدية: تحديد دور الجمعيات في الحياة العامة
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة مساعدة فقراء المدينةماذا نعني بالجمعيةماهي مواردها 1/: تعريف الجمعية :هي هيئة تضم أفرادا وتختص بنشاط معين في إطار منظم بهدف المساعدة وتقديم العون لفئة معينةأوالدفاع عن ظاهرة معينة2/: القانون الأساسي للجمعية :- تتكون الجمعية بحرية وإرادة أعضائها المؤسسين- هدف الجمعية- المقر- مدة العمل- الهيكل التنظيمي3/: الجمعية التأسيسية :هي المسير للجمعية وتتشكل من :· مجلس الجمعية · مكتب الجمعية: والذي يتشكل من: -الرئيس – الكاتب العام –أمين المال –المساعدون4/: موارد الجمعية : تأتي من :- اشتركات أعضائها- الهبات والهدايا- إعانات الدولة- العائدات المرتبطة بأنشطتها 5/: المخطط السنوي للجمعية: هو خطة عمل تلتزم بها الجمعية خلال السنة وتكون موضوعة مسبقا6/: أهداف الجمعية : - تكوين الأفراد وإكسابهم السلوكات الحسنة- تقديم خدمات للمجتمع- تنمية روح العمل الجماعي- بناء علاقات ودية بين الأفراد الحقوق الحرياتالقانونالهيكل التنظيميهباتنصوص ص44الدستورنص ص 47يستوعب المفاهيم والمهارات الواردةيعرف كيف تأسس جمعيةيدرك أهمية ودور الجمعية التطبيق اختر 3 جمعيات ببلديتك وبين مجال نشاط كل منها | |
|
حُ رُوفُ الْـآبْدَآع .: مؤسسة المنتدى :.
♥|رٌقمـ آلعُضْوٍيةٌ : 1 ♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 6872 ♥|آلنِقًـــآطُ : 1474901 ♥|آلسُمْـعَةً : 37 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 03/03/1997 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 25/05/2010 ♥|المزاآجـِـِ : hmd ♥|العَمٍر : 27 ♥|آلمٍوقعـِـِ: : هنا
| موضوع: رد: مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة الإثنين يناير 10, 2011 9:29 am | |
| المادة:تربية مدنية الوحدة: الحياة الديمقراطية الموضوع: المجلس الشعبي الولائي
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة من يمارس مهمة الرقابة بالولايةماذا نعني بالمجلس الشعبي الولائيماهي صلاحياتهكيف يتشكلماهي أهميته1/: تعريف المجلس الشعبي الولائي : هو هيئة منتخبة من طرف سكان الولاية لمدة 5سنوات لتسيير شؤون الولايةملاحظة: يتراوح عدد أعضائه بين (35و55 عضو )حسب عدد سكان الولاية2/: الهيئة المنتخبة :ينتخب المجلس الشعبي الولائي من طرف سكان الولاية وذالك لمدة 5سنوات3/: الرقابة الشعبية : يمارس المجلس الرقابة الشعبية وذالك ب:- متابعة تنفيذ المشاريع المبرمجة- الاهتمام بشؤون المواطنين- محاربة البيروقراطية4/: صلاحيات المجلس الشعبي الولائي :- دراسة ميزانية الولاية- مناقشة المشاريع- مراقبة تنفيذ المشاريع- تقديم اقتراحات لتطوير الولاية5/: تشكيل المجلس الشعبي الولائي : يتشكل من المرشحين الفائزين بالانتخابات الولائية التي تتم كل 5سنوات6/: ميزانية الولاية :هي مبالغ مالية تقدمها الدولة للولاية ويشرف على توزيعها المجلس الشعبي الولائي7/: أهمية المجلس الشعبي الولائي :- تجسيد الديمقراطية- تحقيق اللامركزية- ممارسة الرقابة الشعبيةهيئةالانتخابالبيروقراطيةميزانيةاللامركزية مخطط ص 53نص ص 54نص ص55يعرف المجلس الشعبي الولائي وكيفية تشكيلهيدرك دور وأهمية المجلس في المراقبة والتنميةالتطبيقاجب عن الأسئلة ص 60 المادة:تربية مدنيةمذكرة تربوية رقم08 الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة الموضوع: وحدة إدماجية – مقارنة بين نصين - الكفاءة القاعدية: ممارسة الحوار المنظم والعقلاني لحل المشكلات المختلفة
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة قد يختلف الأفراد في نظرتهم للأمور المختلفة وأفضل وسيلة لمناقشتها هي الحوارتابع النص الأول والثاني وتعرف على الحوار البناء قراءة النصوص ص 61. 62. 63 من الكتاب المدرسياجب عن الأسئلة :الخلاصة:· لقد توفرت شروط الحوار في الحديث الذي دار بين سقراط وتلميذه حيث كان موضوع الحوار العدالةوتم استخدام اللغة المهذبة وكان الحرص في الوصول إلى الحقيقة هدف الطرفين· أما حوار القرويين فلم يحتوي على شروط الحوار ولم يكن حضاريا حيث تم استخدام التجريح واللغة الغير مهذبة وكان هدف الطرفين التحيز لا الحقيقةنتيجة: إن الحوار حتى يكون متكاملا يجب إن يتوفر على شروط الحوار الصحيحةالحوار الحقيقةمناقشة بيزنطيةسقراطالعدل الكتاب المدرسيتمثيل النص من طرف التلاميذ يتعرف على شروط الحوار وآدابهممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات التي تعترضناالتطبيق .. | |
|
Nice.girl.mascara .:كبار الشخصيات:.
♥|رٌقمـ آلعُضْوٍيةٌ : 142 ♥|آلجْنِسُ : ♥|عًدد مشآاركتي: : 428 ♥|آلنِقًـــآطُ : 15634 ♥|آلسُمْـعَةً : 12 ♥|تاريخْ ميلادىْ’," : 15/08/1996 ♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 27/08/2010 ♥|المزاآجـِـِ : مسرورة ♥|العَمٍر : 27 ♥|العمل/الترفيهـًْ : طالبة
| موضوع: رد: مذكرات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة الإثنين يناير 10, 2011 12:13 pm | |
| يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو بارك الله فيك اختي عائشة على الطرح الجميل دائماااااااااااااااااااااا مميزة تحياتي | |
|